قسم جديد في مستشفى توام للأمراض الوراثية للأطفال

إفتتحت مستشفى توام مركزًا جديدًا للأمراض الوراثية للأطفال وحديثي الولادة، أول مركز متخصص في إمارة أبو ظبي والدولة، ويتضمن عيادات تعمل على مدار الأسبوع، إضافة إلى تعيين 4 أطباء مختصين في مجال الأمراض الوراثية للعمل في المركز، المحتوي على المختبرات اللازمة لإجراء الفحوص، التي لا تتوافر في مستشفيات أخرى في الدولة، وتشمل فحوصات الأمراض الوراثية والاستقلابية، ويركز على الأمراض الشائعة في دول التعاون.

وأنشأ قسم الأطفال في المستشفى خمس عيادات جديدة، وهي عيادة للأمراض متلازمة الدم عند الأطفال، والأمراض العصبية الوراثية، والسمنة، وأمراض القلب، وعيادة متعددة الاختصاصات، وبلغ عدد الأسّرة 130 في قسم الأطفال.

وأوضح الرئيس للقسم أيمن رحماني أن استحداث الوحدة الجديدة للأمراض الوراثية عند الأطفال، وزيادة عدد الأطباء، قلل من مواعيد الانتظار السابقة، والممتدة إلى 6 أشهر، وأصبحت المواعيد حاليًا في أسبوعين، لفتًا إلى أن المركز يُعالج حالات مختلفة من الأمراض الوراثية عند الأطفال بوسائل مختلفة بعضها عن طريق الغذاء دون أدوية، مثل اضطرابات الحموضة الأمينية، واضطرابات الأحماض العضوية في الجسم، وأكسدة الحموضة الدسمة.

وأشار رحماني إلى أنه تُجرى فحوص عامة للمواليد الجدد، لافتًا إلى أنه إذا ظهر أثناء المسح المختبري احتمال المرض عند المولود الجديد، تجرى فحوص دم للتأكيد أو النفي، ثم يتم تحويله إلى مستشفى توام.

وأكد رحماني أنّ المستشفى تحتوى على الأدوية اللازمة لعلاج الحالات المستعصية، إضافة إلى وجود أطباء أكفاء، والمعامل المختبرية اللازمة في هذا المجال، وقسم متخصص في التغذية العلاجية بالمستشفى، برئاسة طيف السراج.

ولفت الرحماني إلى أن القسم أجرى توسعات مهمة في عيادات أمراض القلب عند الأطفال، وهو ما أسهم في زيادة عدد المرضى بنسبة 40% في  الستة أشهر الماضية، مقارنة مع المدة نفسها في العام الماضي، لتستقبل العيادات ما بين 200 إلى 120 طفلاً لإجراء التصوير التلفزيوني شهريًا، وبلغ العدد في الستة أشهر الأولى من العام الجاري 873 حالة، مقابل 631 حالة، في الفترة نفسها من العام الماضي، مؤكدًا أن الزيادة جاءت نتيجة تحويل من المستشفيات الأخرى وزيادة السعة الاستيعابية للمستشفى.

وبيّن الرحماني أنّ معظم أمراض القلب الوراثية، نتيجة وجود فتحة في البطين، ووجود احتمال للشفاء التلقائي، ويحتاج المريض إلى تدخل جراحي أو دوائي، وهو من أكثر الأمراض الخلقية شيوعًا عند الأطفال، وتوجد حالات نادرة تحتاج للتدخل الجراحي، تحول وتعالج في مستشفى خليفة في أبو ظبي، مشيرًا إلى أن هناك حالات معقدة تحول إلى الخارج للعلاج في ألمانيا وإنكلترا وأميركا، وحولت 11 حالة لمستشفى خليفة، وتسفير 20 حالة للعلاج خارج الدولة.