لندن ـ ماريا طبراني أظهرت دراسة جديدة أعدها معهد العلوم الطبية، بالتعاون مع جامعة "غيغو" الوطنية في كوريا الجنوبية، أن الأرضي شوكي دورًا كبيرًا في الوقاية من الإصابة بدوار الخمر، والتي أشارت نتائجها إلى أن هذا النوع من الخضروات يحتوي على أحماض أمينية، من شأنها منع ظهور أعراض الدوار الناتج عن السكر. اعتمدت الدراسة المنشورة في مجلة "علوم الغذاء" على تجربة عملية على الفئران، أدت إلى نتائج مفادها أن الحقن بجرعات من خلاصة نبات الأرضي شوكي الصغير لها أثر بيوكيميائي، يتمثل في منع أعراض الدوار من الظهور تمامًا، حيث يعمل هذا الحقن على تنشيط خلايا الكبد.
وأكدت الدراسة أيضًا أن الأرضي شوكي من أقوى مضادات السموم، حيث يعطي هذا النوع من الخضروات نتيجة سريعة في التفاعل مع السموم. كما أثبتت النتائج أيضًا أن الأثر البيولوجي الأرضي شوكي يتضمن التخفيف من حدة الدوار الناتج عن تناول الخمور، علاوة على توفير حماية للكبد من الآثار السلبية للكحوليات. كما تضمنت الدراسة الكشف عن المكون الأكثر فاعلية في الوقاية من الدوار الناتج عن السكر المفرط، بين بين مكونات هذا النبات.
وكشفت الدراسة أيضًا عن أن الأرضي شوكي يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية والأملاح، تكون أكثر فاعلية من الحقن، حيث يحتوي النبات على أحماض أمينية تعمل على تنشيط الإنزيمات التي تعمل على التخفيف من وطأة الكحوليات على الجسم. ومن خلال دراسة غير رسمية ثبت أن تناول سائل يحتوي على خلاصة الأرضي شوكي يعمل على التقليل من أعراض الدوار الناتج عن السكر.
يُذكر أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يثبت فيها أن لنبات الأرضي شوكي فوائد صحية، حيث استخدم من قبل كعلاج عشبي لعلاج مرض السرطان، ومضاد للفطريات، بالإضافة إلى استخدامه كمدر للبول.