عمان ـ أسامة الرنتيسي حطم شبان اردنيون لرقم القياسي في التبرع بالقرنيات برقم وصل الى 3540 متبرع خلال 8 ساعات ضمن حملة شبابية تطوعية حملت عنوان " من عيوني حياة " . الحملة العالمية التي سجلت في الاردن للتبرع بالقرنيات بمبادرة من فريق اطباء واكثر وبالتعاون مع مبادرة "رحلة نشامى" كسرت الرقم السابق المسجل في موسوعة "غينيس" للارقام القياسية للتبرع في القرنيات كان 2262 متبرع سُجلت في الولايات المتحدة الأميركية .
وتمت عملية التبرع بملء وصية وتسجيل الاسم والرقم الوطني ورقم الهاتف في الكشوفات ومن ثم ارسالها لـ"غينيس".
كانت الحملة قد أمنت بمواصلات من جامعات مثل الطفيلة التقنية ومؤته والأردنية والبترا والتكنولوجيا واليرموك والبلقاء التطبيقية لدعم الحملة بأكبر عدد من المتبرعين .
وبدأت الحملة التطوعية في مدرسة القادسية الثانوية للبنات بالتعاون مع شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة واوصت في مؤتمر عقد في بلدة القادسية جنوب الطفيلة بعقد حملة التبرع .
واوضح المفتي محمد الكواملة ان موقف الشريعة وحكم التبرع بقرنيات العيون بعد الوفاة لزرعها عند كفيفي البصر .
وبين أن قواعد الشريعة الإسلامية تبيح الاستفادة من قرنيات عيون الموتى لزرعها في عيون كفيفي البصر أو المهددين بالعمى، وذلك ضمن الشروط التي حددتها الشريعة واهمها التحقق من وفاة المتبرع، وأن يكون هناك ظنٌّ غالبٌ لدى الأطباء بنجاح عملية الزرع،وأن يكون الميت قد تبرع قبل موته بقرنيته، أو رضي الورثة بذلك .