فطر "الريشي" الصيني

كشف باحثون متخصصون أنّ فطر "غانوديرما" المعروف باسم "الريشي" يمكن أن يساهم في مكافحة السمنة، عن طريق إنقاص وزن الجسم.

ويستخدم هذا الفطر الذي يشتهر بطعمه المر في الطب الصيني، لتعزيز طول العمر وتحسين الصحة، ولا يمكن تناوله، لكن بعض الذين يقبلون على استهلاكه أكدوا أنه يساعد على مقاومة وعلاج أمراض الحساسية والكبد ومشاكل الرئة والسكري والسرطان وأمراض القلب.

وبيّنت دراسة طبية حديثة أنّ "الريشي" يعمل على إنقاص وزن الجسم، ويحد من الالتهابات فضلا عن مقاومة الأنسولين.

ولفت باحثون من جامعة "تشانغ غونغ" في تايوان، إلى أنّ فطر "غانوديرما" يمكن أن يوفر علاجًا جديدا للسمنة، فضلا عن أنه يخفف الالتهابات المعوية، عن طريق تحوير تكوين جراثيم الأمعاء، والحفاظ على سلامة الحاجز المعوي.

وقدّم العلماء مستخرجًا من الفطر إلى الفئران التي تتبع  نظامًا غذائيًا عالي الدهون، وتبين أنّها وصلت إلى 42 جرامًا بعد مرور شهرين من التجربة، بالمقارنة مع الفئران التي اتبعت نظاما غذائيا عالي الدهون بالإضافة إلى جرعة عالية من الفطر، والتي وصل وزنها إلى 35 جرامًا بعد مرور شهرين من بدء الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أن الفئران التي تتبع نظام غذائيا طبيعيا مع الفطر، أصبحت أقل حجماً، لافتين إلى أن مستخرج الفطر يمكن استخدامه كمادة "بروبايوتيك" للحد من زيادة وزن الجسم، والتخفيف من الالتهابات المزمنة ومقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني.

وتوصل العلماء إلى أن الفطر يعمل على تغيير التركيب البكتيري في الأمعاء، ما يعني زيادة الفوائد الصحية، كما وجدت دراسة أخرى أن الكثير من البكتيريا الموجودة في الأمعاء التي تنظم مستويات المغذيات والطاقة، ترتبط بالسمنة .

واختتم الباحثون الدراسة "توصلنا إلى أن مستخلص الفطر يسفر عن تغييرات كبيرة في التكوين البكتيري للأمعاء والآثار المضادة للبدانة، من خلال فحص عينة للبراز، والتي تدعم مفهوم أن البدانة ترتبط بجراثيم القناة الهضمية المتغيرة".