التعليم الالكتروني

أكد أساتذة جامعيون, يوم الاثنين ب الجزائر العاصمة, ان التعليم الالكتروني أصبح "ضرورة ملحة" من اجل تحسين العملية البيداغوجية وعصرنتها لتصبح "أكثر مرونة وتكيفا مع متطلبات العصر".

وفي مداخلة لها خلال ملتقى نظمته المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة تحت عنوان "التعليم الالكتروني ودوره في تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية وتعلميها", أوضحت الاستاذة الجامعبة بلغدوش زغاش فتيحة ان التعليم الالكتروني هو "الوسيلة الداعمة ل العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين الى طور الابداع وتنمية المهارات", وهو ما يحقق --كما قالت-- "بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات التي تجمع كل أشكال التعليم والتعلم بالاعتماد على شبكات الاتصال والوسائط المتعددة".

وأضافت انه يتعين على الجامعة اليوم "التفكير في تكوين افراد المجتمع المعلوماتي قبل المجتمع الصناعي, اقتداء بما تعمل به الدول المتقدمة", مؤكدة على ضرورة "استحداث منصات افتراضية في حقل التعليم بالجزائر".

من جهته, أشار الاستاذ زويرة عياد من جامعة غليزان الى أهمية "التقنية" في تذليل الصعوبات وتيسير الفهم, باعتبارها "وسيلة دعم", داعيا الى ضرورة رقمنة المنتوج الفكري واللغوي.

وفي ذات السياق, شدد الدكتور محمد الهادي بوطارن على أهمية تعميم التعليم الالكتروني في مختلف المؤسسات الجامعية, مبرزا ضرورة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في ايصال المعرفة العلمية.

من جانبه تطرق الاستاذ الجامعي مصطفى بوختالة في مداخلة بعنوان "التعليم الالكتروني تطوير للتعليم الذاتي", الى أهمية ما وصفه ب"التكوين الالكتروني" في إطار الاصلاحات الجارية في قطاع التربية, داعيا الى تكوين مؤطرين بإمكانهم تحضير الوسائل اللازمة التي تسمح للمدرسة الجزائرية بمواكبة تكنولوجيا العصر الحديث.

قد يهمك ايضا:

"استخدام نظام التعليم الإلكتروني وادارته" دورة تدريبية في جامعة الزيتونة الأردنية

نزلاء سجون جازان يؤدون اختبارات التعليم الالكتروني