جامعة البليدة 1

 تحضر جامعة البليدة 1 وجامعة كولورادو الأمريكية لمشروع اتفاقية حول إعادة النهوض بالمدن عقب حدوث الزلازل أو الكوارث الطبيعية الأخرى، حسبما ذكره الخميس، حسام نبيل محمود، أستاذ مساعد في جامعة كولورادو.

 

وصرح الأستاذ محمود المتخصص في تأثير الأحمال غير العادية على المنشآت كالزلازل ونهضة المجتمعات بعد الأزمات، أن جامعته تحضر للتوقيع قريبا على اتفاقية مع جامعة البليدة 1 "سعد دحلب"، يتمحور موضوعها حول كيفية استشراف وتقليص الخسائر المحتملة عقب حدوث زلزال والنهوض بالمدينة المنكوبة.

 

وقال المتحدث على هامش يوم دراسي حول "إعادة النهوض بالمدن والمنشآت عقب حدوث الكوارث" احتضنته جامعة "سعد دحلب" ، أنه تم "اختيار مدينة البليدة كعينة يتم تطبيق محور هذه الاتفاقية عليها"، مشيرا إلى أن فريق البحث من الجامعتين شرع فعليا في جمع المعطيات حول البليدة ومنشآتها لا سيما الصحية والمدرسية.

 

وتتضمن الإتفاقية التي هي عبارة عن مجموعة من البحوث النظرية والتطبيقية -يضيف- إنجاز دراسة شاملة وكاملة حول وضعية المباني خاصة الصحية والمدرسية وكل ما يرتبط بها من شبكات الماء والكهرباء والنقل والطرقات ومحاولة إصلاحها قبل حدوث أي كارثة محتملة.

 

كما تشمل الإتفاقية وضع سيناريوهات مختلفة لمحاكاة زلازل بدرجات شدة مختلفة وحساب الخسائر المحتملة، في محاولة لتقليص هذه الخسائر إلى أقل درجة ممكنة مع التقليل من مدة انقطاع الخدمات الصحية والمدرسية على وجه الخصوص.

 

وقال الأستاذ الجامعي أن "الخسائر التي تحدثها الزلازل لا تكون في المباني فقط بل تمس أيضا العاملين فيها على غرار الاطقم الطبية والأساتذة ولهذا يجب التفكير في مضاعفة عدد العمال والموظفين في هذه القطاعات خصوصا في المناطق المعرضة للزلازل والكوارث الطبيعية".

 

من جهته ذكر رفيق طالب، أستاذ محاضر بجامعة البليدة أن مشروع الإتفاقية الذي سيوقع بين مخبر الهندسة المدنية بالبليدة  مخبر الهندسة الانشائية بكولورادو، يتطلب ميزانية بحث مشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن المؤسسة العلمية الوطنية الأمريكية لديها برنامج مخصص لشمال افريقيا وللجزائر ولهذا سيتم تقديم طلب تمويل في هذا الإطار.

 

وأكد أنه رغم أن هذا العمل يتطلب معطيات كبيرة ومجهودات ووقت إلا أنه سيعود بالفائدة على الجزائر خصوصا وأنها تقع في منطقة تتعرض لخطر الزلازل والكوارث.

 

وسيتم عند انتهاء البحث (الذي سيدوم ثلاث سنوات) وإصدار النتائج والتوصيات، عرضها على السلطات العمومية لمحاولة تجسيدها على مدينة البليدة كنموذج وتعميمها على عدد من المدن الأخرى فيما بعد، يقول المتحدث.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس جامعة عين شمس يدعم بشدة ذوي الإعاقة

زاهي حواس يكشف أسرار المصريين القدماء في جامعة عين شمس