أنثى ثعبان تضع 7 بيضات رغم أنها تعيش دون ذكر

فوجئ حراس حديقة حيوان مدينة سانت لويس الأميركية برؤية أنثى ثعبان من نوع ثعابين الكرة، تضع مجموعة من البيض رغم أنها لم تكن تعيش بالقرب من ثعبان ذكر منذ أكثر من 15 عاماً.

من جانبه، قال مارك وانر، مدير علم الحيوان في علم الزواحف لشبكة سي إن إن الأميركية، إن ثعبان الكرة، الذي كان موجوداً في حديقة الحيوان منذ عام 1961. وضع سبع بيضات في 23 يوليو (تموز). وقال وانر: «ما حدث مفاجأة؛ لم نتوقع منها بصراحة إلقاء مجموعة أخرى من البيض».

ولا يُعرف للثعبان، الذي يُعتقد أنها تبلغ من العمر 62 عاماً، اسماً محدداً، حيث يتم الترميز له بالرقم 361003.

وقالت حديقة الحيوانات إن ثعابين الكرة موطنها الأصلي في وسط وغرب أفريقيا ويمكنها التكاثر اللاجنسي، وهو ما يُعرف باسم التوالد العذري الاختياري. قال وانر إن تنانين كومودو وبعض الثعابين والزواحف الأخرى تتكاثر أيضاً بلا جنس.

وتستطيع إناث الثعابين تخزين الحيوانات المنوية لتأخر الإخصاب، غير أن وانر استبعد حدوث ذلك قائلاً: «أطول حالة موثقة وجدوها تحدث بعد سبع سنوات من الاتصال، لقد وضعت مجموعة أخرى من البيض في عام 2009. ولكن لم يفقس أي من تلك البيض ولا توجد سجلات تشير إلى وجودها حول رجل في ذلك الوقت.

قالت وانر إنها كان من الممكن أن تكون التقت مع ذكر في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي لأن الحراس اعتادوا وضع الثعابين معاً في دلاء أثناء تنظيف أقفاصها

قد يهمك ايضا:

حارسة حديقة حيوان تُرضع حيوان الـ"كوالا" من ثديها مثل الأطفال

إطلاق اسم "كوفيد" على صغير نمر بحديقة حيوانات خاصة في المكسيك