الباحث والكاتب البروفيسور منير بهادي

نصبت أمس، وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، الباحث والكاتب البروفيسور منير بهادي، على رأس المكتبة الوطنية الحامة بالعاصمة، خلفا للأستاذة حياة بوني حياة التي سيّرت المكتبة أربع سنوات.

أكدت وزيرة الثقافة خلال مراسم التنصيب عن تجسيد مخطط إصلاح جديد سيتم تنفيذه بالمكتبة الوطنية بغلاف مالي مهم، وهو ما يمكّن المكتبة الوطنية من إصلاح هيكلي هام، وليأخذ هذا الصرح مكانته العالية التي يستحق، مشيرة إلى أن المدير الجديد يملك ما يؤهّله ليكون في مستوى التحديات الجديدة للمكتبة الوطنية، مؤكدة بأن هذا المخطط يمس مختلف جوانب التنظيم والتهيئة والتسيير والتجهيز وسيمسح بإعادة للمكتبة الوطنية بريقها، وأن تصبح صرحا فكريا وعلميا وثقافيا مميزا، اقترن دائما اسمها بالذاكرة والتاريخ والإشعاع الثقافي.

وأشارت وزيرة الثقافة والفنون بخصوص تنصيبها للبروفيسور منير بهادي سيساهم، إضافة إلى مخطط الإصلاح بإعادة الجانب المادي لهذا الصرح الثقافي إلى الواجهة.

كما ركزت الوزيرة في كلمتها على ضرورة مساهمة المكتبة الوطنية، بعد إعادة تهيئتها، في تطوير المسار الثقافي بالجزائر من خلال إبراز إشعاعها الأدبي والفكري، وأن تكون -حسبها أيضا- قطبا ثقافيا بامتياز يساهم في ترقية الكتاب الجزائري ويفتح الأبواب أمام الباحثين ويذلل الصعوبات التي واجهتها لعقود.

من جهة أخرى، كشفت الوزيرة عن مشاريعها الثقافية الممثلة، منها مشروع إعادة المكتبات الرئيسية والولائية للواجهة، وهي مهمة أوكلتها إلى مدير الكتاب على مستوى الوزارة، بالإضافة إلى مشروع أخر مهم وحسبها يتماشى مع اومر رئيس الجمهورية الاهتمام بمناطق الظل حيث أشارت الوزيرة أنها تعمل مع طاقم مؤسستها في إعداد مخطط كبير لتوصيل الكتاب إلى مناطق الظل وإنشاء مكتبات بالمدن النائية، هذا إلى جانب مشروع إطلاق منصات إلكترونية تحمل كل الملفات المتعلقة بالعمل في المسرح والسينما، شهر جانفي القادم، إلى جانب تعميم تجربة مكتبة أدرار النموذجية في الرقمنة إلى سائر المكتبات الرئيسية الأخرى.

من جانبه شكر المدير العام الجديد للمكتبة الوطنية، منير بهادي، وزيرة الثّقافة والفنون، على الثقة التي حظي بها، مؤكدا أن تصوّر الوزيرة يحفّزني لأن أكون في مستوى التكليف، ولأن أبذل قصارى جهدي لتسترجع المكتبة الوطنية قيمتها الراقية، مشيرا أيضا إلى أنّ كل المبادرات ستجد أذانا صاغية من قِبله واستجابة دائمة بُغية تطوير أداء مؤسسة المكتبة الوطنية.

الجدير بالذكر، أن منير بهادي، هو أستاذ جامعي في العلوم الاجتماعية، يترأس المجلس العلمي لكلية العلوم الاجتماعية، كما له ثلاثة مؤلفات أكاديمية وأطروحات جامعية حول التاريخ والفلسفة والبحث العلمي، من بين إصداراته كتاب “مخيال التاريخ مقاربة فلسفية لتجربة الوجود عند الأمير عبد القادر”، وألف كتبا حول الاستشراف وشغل منصب أستاذ ورئيس المجلس العلمي بجامعة وهران.

قد يهمك ايضا:

دودة تكشف عن التحضير لاسترجاع حقوق الفنانين الجزائريين من النشر على اليوتيوب 

  مليكة بن دودة تدعو الجمعيات والتعاونيات إلى النشاط الافتراضي في الجزائر