المسرح الوطني الجزائري

عرض المسرح الوطني محي الدين بشطرزي يوم الأحد مسرحية أخام ناغ (بيتنا) على قناته الرسمية في اليوتيوب.

و اشرف على كتابة واخراج المسرحية عقباوي الشيخ و هو عمل انتج سنة 2020 من طرف الجمعية الثقافية "فرسان الركح" (أدرار) بالتعاون مع صندوق التشجيع على الابداع الفني والادبي لوزارة الثقافة والفنون.

    و تتناول المسرحية في طابع ميلودرامي طيلة 87 دقيقة ظاهرة عزل الاشخاص المسنين في دور العجزة حيث جسد الشخصيات كنزة طالبي (لويزة) و سفيان ميهوب (زهير) و مالك فلاق (ايدير) و حمزة مشماش (صابر) حيث يروي كل منهم كيف انتهى به المطاف في دار العجزة.

و أشرف على الديكور شريف بن شريف الذي ابدع في محاكاة أجواء دور العجزة مستعينا ببعض الأغراض مثل سرير وطاولة علاوة على الاضاءة التي تعكس الحالات النفسية للمسنين.

    أما الموسيقى فكانت من توقيع عادل وهاب الذي ابلى بلاء حسنا في ابراز مشاعر الممثلين على الركح عن طريق اختياره تارة لمقاطع اغاني قديمة يتذكر من خلالها أبطال القصة سنوات شبابهم و أغاني تنم عن الفرح مستوحاة من التراث تارة اخرى.

ينحدر المخرج عقباوي الشيخ من ولاية ادرار و له في رصيده العديد من الاعمال المسرحية الحائزة على جوائز من بينها الحب الممنوع (2008) و عزوزن (2015) و الجدار (2013) كما حاز على جائزة افضل بحث مسرحي في مهرجان بابل (رومانيا) و مسرحية يوليوس قيصر (2016).

و قررت وزارة الثقافة مؤخرا اعادة فتح المسارح و قاعات السينما و العروض المغلقة منذ شهر مارس الماضي للجمهور.

قد يهمك ايضا:

وزارة الثقافة والفنون تحتفي بـ”الفنانين الشهداء” في يومهم الوطني

سنة النقاش حول قانون الفنان والتكفل به في زمن الأزمة في الجزائر