الوزير الأول عبد العزيز جراد

أشرف الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, مساء الاثنين بالجزائر العاصمة على تكريم عدد من الفنانين و المثقفين  الجزائريين خلال حفل  احتضنه قصر الثقافة مفدي زكريا بحضور عدد من اعضاء الحكومة.

وتم بالمناسبة تكريم عدد من الفنانين على غرار سيد احمد مزيان (أقومي) و نادية طالبي و الفنان التشكيلي بشير يلس شاوش و الروائي عبد الوهاب عيساوي الفائز مؤخرا بجائزة "البوكر" للرواية 2020 والمغنية مريم وفاء و الباحث في التراث الثقافي سيد احمد كرزابي.

و اعتبر السيد جراد ان هذا التكريم هو بمثابة "تكريم رمزي" لقامات من الفن الجزائري الذين كرسوا البعد الثقافي من خلال اعمالهم  خاصة في مجالات  السينما و المسرح و الغناء.
كما أكد انه سيكون في اول نوفمبر القادم تكريم كل المثقفين و العلماء الجزائريين.

وقام الوزير الأول بهذه المناسبة بزيارة مختلف المعارض التي أقيمت في اطار شهر التراث اللامادي و ضمن فعاليات الايام الوطنية للباس الجزائري, أين اطلع على مختلف الاجنحة الخاصة باللباس الجزائري التقليدي و لواحقه.

كما استمع السيد جراد الى مختلف انشغالات الحرفيين و المصممين المشاركين في هذه التظاهرة التراثية, مشددا على ضرورة "تثمين و تصنيف اللباس التقليدي" الذي يعد –كما قال - "ارثا ثقافيا" و" ذاكرة وطنية".
وحث ايضا على تشجيع الحرفيين و الترويج للباس التقليدي الجزائري من خلال ارتدائه خصوصا في المحافل  الدولية.

من جهته, القى الباحث و مدير مركز التراث الافريقي السيد سليمان حاشي, محاضرة حول التراث الثقافي الجزائري المادي و اللامادي , مذكرا بجملة من القوانين التنظيمية و التشريعية التي سنتها الجزائر قصد الحفاظ و حماية التراث الثقافي.

وتتواصل فعاليات الايام الوطنية للباس الجزائري تحت شعار "لباسي ذاكرتي و ثقافتي"الى غاية الاسبوع الأول من شهر سبتمبر.

وتدخل هذه التظاهرة -التي انطلقت بداية الشهر الجاري تحت إشراف وزارة الثقافة و الفنون-في اطار تظاهرة "شهر التراث اللامادي".

قد يهمك ايضاً:

الوزير الأول عبد العزيز جراد يؤكد تمديد الحجر الحالي لـ 15 يوما إضافية 

عبد العزيز جراد يؤكد تكفل الدولة بمستخدمي الصحة والأسر الجزائرية لمواجهة وباء "كورونا"