الأفغاني أحمد خان رحيمي

تصدر، في الأسبوع المقبل، محكمة فيدرالية في نيويورك الحكم على الأميركي الأفغاني أحمد خان رحيمي، الذي وضع متفجرات جرحت عشرات الأشخاص في حي تشيلسي بمانهاتن في نيويورك، وأن يكون الحكم السجن مدى الحياة 3 مرات. وقال المحامي إن موكله لا يستحق أحكام عدة في السجن مدى الحياة، وإنه يجب تمكينه من إكمال تعليمه ولقاء أسرته، إذ سيقضى بقية حياته في السجن.

وقال هافيير دونالدسون، محامي رحيمي الجديد، إن موكله لا يستحق أحكام عدّة في السجن مدى الحياة، لأن ذلك يزيد عزلته، وإنه يجب تمكينه من إكمال تعليمه ولقاء عائلته. وأضاف المحامي أن رحيمي أتم دراسات في مجالات إدارة الأعمال، والمشروعات، والمسرح، منذ إلقاء القبض عليه في سبتمبر (أيلول) الماضي، وإنه يجب السماح له بـإثراء نفسه بأي فرص تعليمية خلال وجوده في السجن، وإنه أب لثلاثة أبناء، وهو يستحق أن يسجن في مكان قريب من ولاية فرجينيا حتى تقدر عائلته على زيارته كثيراً.

وحث المحامي القاضي ألا يكدس بلا داع أحكاماً إضافية بالسجن مدى الحياة على رحيمي، وقال: واضح تماماً أن الحكم بالسجن مدى الحياة يهدف لضمان عدم إطلاق سراح السيد رحيمي أبداً، مؤكداً أن مضاعفة الحكم تزيد عزلة السجين.

وأعلنت سابرينا شيروف، محامية رحيمي الأولى، انسحابها من الدفاع عنه الشهر الماضي، وذلك بعد تقرير أصدره سجن نيويورك، حيث يعتقل رحيمي، يتضمن أنه يعمل على تجنيد سجناء لصالح تنظيمي القاعدة وداعش. وكان رحيمي (28 عاماً) قد وضع، في العام الماضي، متفجرات، انفجر بعضها، في حي تشيلسي في نيويورك، وفي ولاية نيوجيرسي المجاورة. وتسببت التفجيرات في إصابة أكثر من 30 شخصاً، وكان بعضهم في حالات خطرة.

وبعد انسحاب المحامية، نقل تلفزيون سي إن إن تصريحات مسؤولين أميركيين بأن رحيمي وزع منشورات إرهابية داخل سجن نيويورك، ومنها خطب أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة الذي قتلته قوات أميركية في عام 2011، وخطب أنور العولق الأميركي اليمني الذي قتلته طائرة درون أميركية في العام نفسه. وفي ذلك الوقت، قال جون كيم، مساعد المدعى العام الفيدرالي في نيويورك، إن رحيمي يظل يحاول نشر الأفكار الإرهابية وسط بعض المعتقلين في سجن (متروبوليتان) في نيويورك، وذلك بتوزيع دعايات ومنشورات كانت قد أصدرتها منظمات إرهابية.

وبعد اعتقاله، قبل أن يفجر مزيداً من القنابل التي كان يحملها، مثل رحيمي أمام المحكمة الاتحادية نفسها في إليزابيث (ولاية نيوجيرسي)، وكان راقداً على ظهره فوق سرير طبي. وفي ذلك الوقت، قالت وكالة أسوشيتيتد برس إن غطاء غطى ذراع رحيمي الذي كان قد أصيب برصاصة خلال تبادله النار مع الشرطة قبيل اعتقاله، وغطى غطاء آخر جزءاً من رأسه، بسبب إصابات غير نارية خلال اعتقاله. وحسب وثائق الادعاء أمام المحكمة، جاء رحيمي إلى الولايات المتحدة عندما كان عمره 7 أعوام. وبعد أن حصل على الجنسية الأميركية، صار يتنقل بين الولايات المتحدة وأفغانستان.

وفي ذلك الوقت، قالت صحيفة لوس أنجليس تايمز إن الشرطة عثرت على مذكرات كان يحملها رحيمي عندما اعتقل، وقد كتب فيها: "إن شاء الله، سيسمع الناس أصوات القنابل في الشوارع، وأصوت الرصاص الموجه إلى الشرطة، وذلك بسبب قمعكم وظلمكم".