رئيس مجلس الامة بالنيابة صالح قوجيل

قال رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، أن “الجزائر بدأت فعليا في بناء دولة حقيقية بمؤسستها وبناء النشاط السياسي”، وأنها “بدأت كذلك في بناء المجالس المنتخبة الحقيقية التي تمثل الشعب الجزائري فعليا”، معتبرا أن “بناء الجزائر الجديدة لا يساعد بعض الأطراف”.

و في كلمة له بمنسابة ذكرى يوم الشهيد، اليوم بمجلس الأمة، وخلال الجلسة العلنية المخصصة للأسئلة الشفوية الموجهة لبعض الوزراء،  ذكر قوجيل أن “بناء الجزائر سيستمر بفضل المخلصين في هذا الوطن وبفضل الشباب ووعي الجزائريين”، وأن “الدولة الحقيقية لا تبني في سنة أو سنين، لذا يجب الحفاظ على مرجعيتنا المستوحاة من الثورة والشهداء”.

 الجزائر لها نظرة مختلفة عن مضمون تقرير بنجامين ستورا
من جهة أخرى، انتقد قوجيل مضمون التقرير الذي رفعه بنجامين ستورا مؤخرا للرئيس الفرنسي ماكرون بخصوص الذاكرة المشتركة مع الجزائر، وقال أنه تقرير “فرنسي فرنسي، ونظرتنا في الجزائر مختلفة”، مضيفا “منذ الاستقلال نفرق بين فرنسا كسلطة والشعب الفرنسي، خاصة وأن هناك جهات فرنسية هي من تعرقل كتابة التاريخ”. واعتبر قوجيل أن “الاستعمار الفرنسي للجزائر هو ليس استعمار فقط، بل هو إبادة للشعب كله وتعويضه بآخر أروبي، وقد كان أشبه باستعمار أمريكا الشمالية الإبادي الإستيطاني”.
 قد يهمك ايضا:

مجلس الأمة يرحب بعودة الرئيس تبون الى أرض الوطن لاستكمال مهامه وبناء الجزائر الجديدة

مجلس الأمة يعرب عن إرتياحه لنجاح العملية الجراحية التي خضع لها رئيس الجمهورية