وزارة التربية الوطنية في الجزائر

كشفت مصادر مسؤولة من وزارة التربية، بأن مصالح الأمن تحركت فور نشر مواضيع امتحان السانكيام ، بعد دقائق من إنطلاقه.

حيث أسفرت النتائج الاولية للتحقيق عن توقيف مشتبه فيهما إثنين، يتم استجوابهما في انتظار استكمال عمليات البحث و التحري، وطمانت بالمقابل المترشحين و اوليائهم ، بانه سيتم تدارك الخطأ " المطبعي" الذي جاء في موضوع اللغة الفرنسية من خلال تكييف سلم التنقيط بشكل يراعي ذلك.

وأوضحت مصادرنا أن النتائج الاولية للتحقيق حول نشر مواضيع امتحانات السانكيام عبر شبكة التواصل الاجتماعي، اسفرت عن توقيف مشتبه فيهما اثنين، في انتظار استكمال عمليات البحث والتحري، وأكدت انه " لن يتم التسامح مع اية محاولة للتشويش على مصداقية الامتحانات الوطنية.

وشددت مصادرنا ، بان الأمر لا يتعلق بتسريب مواضيع السانكيام ، بل بنشرها، و هذا لا يعني حسبها التقليل من خطورة هذه الجريمة وفق الاجراءات الجديدة التي تضمنتها تعديلات قانون العقوبات.

 حيث تحركت فوريا مصالح الامن، و تمكنت من توقيف شخصين من داخل مراكز الاجراء " مشتبه فيهما قاما باستعمال الهاتف لتصوير المواضيع و نشرها عبر فايسبوك" في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيق.

و حرصت وزارة التربية في هذا الاطار، على تحذير مختلف أسلاك التاطير و الممتحنين المقبلين على امتحاني شهادتي " البيام" و " الباك" ، من ان المصالح المختصة سخرت كل التكنولوجيات و الوسائل الحديثة لرصد اية محاولة تشويش او غش، ستكون نتائجها وخيمة على الطرفين تصل السجن والاقصاء النهائي من الامتحان.

ودعت الى التحلي بالمسؤولية و اليقظة لانجاح هذه المواعيد المصيرية دون الاخلال به وفيما يتعلق بالخطأ الذي ورد في موضوع اللغة الفرنسية لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، أكدت مصدرنا انه مجرد "خطأ مطبعي" سيتم تداركه في سلم التنقيط.

و إن كان قد شدد على ان ذلك لا يخلي مسؤولية اللجنة المكلفةباعداد و التدقيق في المواضيع الى غاية توزيعها، الا انه ذكر بسرية عمل هذه الاخيرة و ما يفرضه ذلك من عدم تدخل اية جهة في عملها حتى وزارة التربية نفسها.

و جاء في امتحان الفرنسية لشهادة التعليم الإبتدائي ، خطا في الفقرة الثانية الخاصة بالتعبير الكتابي ، حيث تم وضع [jardin, forêt, maison, cabane ] في خانة الصفات [adjectifs ] في حين كان المفترض وضعها في خانة الأسماء [Noms] .

وبناءا على ذلك، طمان المصدر المترشحين بأن هذا الخلل الخاص بالتعبير الكتابي،" لن يؤثر على اجابات المترشحين، بعد قرار تكييف سلم التنقيط مع ذلك.

قد يهمك ايضاً

فتح الحدود الجزائرية على طاولة مجلس الوزراء هذا الأحد

توقيف 25 تاجر مخدرات وحجز 13 قنطار من المخدرات على الحدود الجزائرية المغربية