فيروس كورونا

قال عضو لجنة رصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا، الدكتور محمد بقاط بركاني، الإثنين، إن الجزائر قد تعلن حالة الحجر الصحي الكامل إلى استمر فيروس كورونا في التفشي بشكل كبير، مشيرا أن إقرار الحجر الصحي العام من صلاحيات رئيس الجمهورية.

 وأوضح البروفيسور بركاني، لدى استضافته في قناة “الشروق نيوز”، أن فيروس كورونا انتشر في 20 ولاية بالجزائر، وأن لجنة المتابعة ترصد يوميا تطور انتشار الوباء.

وأفاد المتحدث بأن الجزائر لا تزال في المستوى الثالث من تفشي الفيروس، وأن الرابعة من الوباء تكون بإجبار الناس بالقوة للبقاء في منازلهم، واصفا هذا المرحلة بأنها ستكون بمثابة كارثة صحية على البلاد.

وأشار عضو لجنة الرصد والمتابعة، إلى أن الجزائر لديها مخزون كبير من دواء الملاريا الذي قد يستعمل في علاج فيروس كورونا المستجد في غياب لقاح لحد الآن.

وشدد أنه “لا يمكن للمواطنين الاستعمال الفردي لهذه الأدوية لأنها خطيرة جدا على صحتهم”.

وذكر البروفيسور بركاني أن الجزائر في حرب ضد فيروس كورونا لذلك لا بد من تفادي إزدحام المواطنين، مشيرا أن الصين تمكنت من خفض نسب الإصابة بكورونا بتدابير الوقاية فقط.

وقال إن “بعض الخبراء الصينيين أعطونا تعليمات حول الإجراءات الواجب اتخاذها”.

وفي هذا الخصوص، دعا بقاط بركاني المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة فقط، متأسفا لتهاون بعض الجزائريين الذي لا يزالون يتجولون في الشارع كأن الوضع عادي، حسب المتحدث.

 وأقر البروفيسور بركاني بوجود نقائص في القطاع الصحي وهي معروفة للجميع، مشيرا بأنه رغم ذلك يجب الالتزام بالوقاية.

وكشف بركاني أن معهد باستور يعمل بكامل طاقته طيلة 24 ساعة حتى نهاية الأسبوع، ويجري التحاليل في كل الأوقات، مضيفا بأنه سيتم خلال ساعات فتح فروع للمعهد في وهران وقسنطينة.

قد يهمك ايضا :

النرويج لن ترسل رياضييها إلى أولمبياد طوكيو حتى يتم السيطرة على وباء كورونا

برلين تُؤكِّد خضوع أنجيلا ميركل لفحص خاص بـ"كورونا" وننتظر النتائج