وزيرالخارجية الأميركي مايك بومبيو

تواصل القتال العنيف بين القوات الأذريبجانية والأرمينية اليوم الجمعة، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه وزيرا خارجية البلدين للقاء نظيرهما الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن لإجراء محادثات سلام.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان في بيان على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" :" تدور حاليا معارك محلية في جميع الاتجاهات على الجبهة الأمامية".

واندلعت اشتباكات بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين المتاخمتين لحدود إيران، بشأن منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها، والتي تسيطر عليها قوات أرمينية مسيحية منذ عقود، لكن الأمم المتحدة تعتبرها جزءًا من أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة.

وفي ظل تقارير عن مقتل ما لا يقل عن ألف شخص خلال الأسابيع الأخيرة، تعد هذه المعارك الأكثر دموية منذ بدأت الدولتان حربًا لانتزاع السيطرة على المنطقة في أواخر ثمانينيات وأوائل تسعينيات القرن الماضي، على خلفية تفكك الاتحاد السوفيتي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس أن نحو 5000 شخص ربما قتلوا في المعارك الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا في ناجورنو كاراباخ.

وأضاف بوتين أن السلطات في ناجورنو كاراباخ أعلنت أن عدد القتلى وصل حتى الآن إلى 874 جنديا، بالإضافة إلى أكثر من 30 مدنيا، فيما يقدر الجانب الأذربيجاني عدد القتلى المدنيين بـ63 شخصا، لكنه لم يعلن عن عدد قتلاه من العسكريين.

وقبل اجتماعه مع وزيري خارجية أذربيجان، جيحون بيراموف، وأرمينيا زوهراب مناتساكانيان، أعرب بومبيو عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين لوقف تصعيد الصراع.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي أمس الأول الأربعاء: "الوضع معقد على الأرض.. لا تزال وجهة نظرنا ، وكذلك وجهة نظر كل دول أوروبا تقريبًا، أن الطريق الصحيح للمضي قدمًا هو وقف الصراع وإخطارهما بوقف التصعيد".

قد يهمك ايضا:

بومبيو يعرب عن قلقه من تحرك شمال قبرص لإعادة فتح فاروشا 

بومبيو يتعهد بنشر "أسرار كلينتون" بعد انتقادات ترامب