توظيف 65 ألف سعوديَّة

أكَّد وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة، الدكتور فهد التخيفي، أن المرحلة الثالثة لتأنيث المحال ستلزم بتأنيث محال مستلزمات رعاية الأمومة مع الجلابيات، وستكون بعد ستة أشهر في المراكز التجارية.
وأوضح أن هناك جدولة لهذا الأمر وأنه تمت جلسات عمل مع أصحاب الأعمال ووضع خطة ومسودة قرار واستقبال مقترحات المجتمع عبر البوابة الإلكترونية.
ويتضمن القرار جدولة للمحال التي يجب تأنيثها، واشتراطات إضافية لزيادة تهيئة بيئة العمل، وإضافة عقوبات، والاشتراطات الإضافية هي لتحسين بيئة العمل، لأنه التحدي الأكبر للمرأة وبالذات المحال النسائية.
وتتضمن الاشتراطات التي تساهم في تحسين بيئة العمل أن تكون العاملة سعودية، وأن تكون هناك استقلالية في مكان العمل، وأن تتوفر فيه مكان لأداء الصلاة ومكان للراحة وساعات العمل في حدود التاسعة صباحا إلى الحادية عشرة مساء، وأن تكون هناك مشرفة سعودية.
وأضاف أن الإحصاءات أكدت أنه تم تأنيث 13 ألف محل بحدود 65 ألف موظفة في المرحلتين الأولى والثانية، وهو مشروع حديث انطلق منذ ثلاث سنوات وصاحبه تغيير اجتماعي واقتصادي وثقافي وهو تحد كبير.
وقال "إن قرارات عمل المرأه ليست إلزامية، باستثناء عمل المرأة في المحال النسائية، ولدينا اشتراطات لتوظيف السعوديات في المصانع والشركات، وأن المرأة السعودية اقتحمت العمل في المصانع وأصبحت خياره الأول في المجالات المختلفة مثل الدواجن والألبان" .