الإعلامي المغربي ياسين العمري

كشف معد ومقدم برنامج التحقيقات "45 دقيقة" الإعلامي المغربي ياسين العمري أنَّ هذا النوع من البرامج لا يسعى للتأثير على المجتمع، ولا على القرارات السياسيّة، بل هو فقط يسلّط الضوء على بعض المواضيع، بغية طرح نقاش مجتمعي.
وأضاف الإعلامي الشاب، في حديث خاص إلى "العرب اليوم"، أنَّ "جل حلقات 45 دقيقة حققت نسبًا هامة من المشاهدة، وتبقى الحلقة الأبرز التي حققت أعلى نسب المشاهدة، الحلقة الخاصة بشأن حادث تفجير أركانة في مدينة مراكش، حيث بلغت نسبة مشاهدة حوالي 44% من مجموع نسب المشاهدة، حسب معطيات (ماروك ميتري)، المؤسسة المكلفة بتحديد نسب المشاهدة في المغرب"، موضحًا أنَّ "الحلقة كشفت عن خبايا قضية تهم الناس، ومن حق المواطن أن يحصل على المعلومة، ودورنا يتمثل في جلبها إليه".
وأبرز العمري أنَّ "البرنامج تطرق لقضايا حساسة، وعلى الرغم من ذلك لم نتعرض أبدًا لأي نوع من التهديد لإيقاف البرنامج، على العكس، نحظى بدعم وتشجيعات لمواصلة البحث، وإثارة مواضيع حساسة، وتقريب المشاهد منها".
وأشار ياسين العمري إلى أنّه "يسعى، رفقة فريق العمل، إلى بحث كبير عن كل القضايا التي تهم المواطنين، كي لا يقعوا في فخ التكرار، وإعادة بعض الأفكار".
رأى العمري أنَّ "جنس التحقيق هو من أصعب أجناس الصحافة، لهذا يحتاج إلى تركيز وبحث معمّق، لأن المعلومة يجب أن تكون دقيقة".
ويُعدُّ برنامج "45 دقيقة" من المواعيد الأسبوعية الثابتة، التي تجذب الجمهور المغربي لمتابعتها، لاسيما أنّه أصبح برنامج التحقيقات الأول في المغرب، الذي يسلط الضوء على العديد من القضايا الشائكة، والمسكوت عنها، في المجتمع.