الدكتور عبد الله بن صالح الحقيل من كلية الإعلام والاتصال التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود

فاز الدكتور عبد الله بن صالح الحقيل من كلية الإعلام والاتصال التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود، في المملكة العربية السعودية بجائزة إيسيسكو المُخصّصة لأحسن بحث جامعي في مجال الإعلام الجديد في العالم العربي للعام 2014، بعدما قدّم بحثًا بعنوان "المرجعيّة المنهجيّة لقياس التفاعليّة في الإعلام الجديد".

وترشّح للفوز بهذه الجائزة باحثون شباب في الدراسات الإعلاميّة من المغرب، وموريتانيا، وتونس، والكويت، والسعودية.

وأجمع أعضاء لجنة التحكيم، المكوّنة من خبراء في الإعلام والاتصال من داخل إيسيسكو وخارجها، على أنَّ بحث "الحقيل" دراسة تأصيلية حول موضوع في غايّة الأهمية هو التفاعلية التي تشكّل اليوم عِماد الإعلام الجديد.

وذكروا في تقريرهم: "البحث الفائز بالجائزة يتميّز بالدقة في الطرح، وملامسة الموضوع بتأنٍ من خلال توظيف خطوات منهجية واضحة ومُحكمة".

وأوصى أعضاء اللجنة بطباعة البحث وتوزيعه على معاهد وكليات الإعلام في الدول العربية؛ ليستفيد منه المشتغلون بالتفاعلية في وسائل الإعلام وباقي المهتمين بالموضوع من طلاب وباحثين.

وأطلقت إيسيسكو هذه الجائزة في إطار دعمها المتواصل لتطوير البحث العلمي الإعلامي في الدول الأعضاء، وتشجيع الباحثين الشباب في هذا المجال، والتعريف بمجهوداتهم ومساهمتهم في النهوض بقطاعي الإعلام والاتصال.