"أبو الهول الجديد" أسفل جبلٍ في أسوان

أعلن فريق سويدي من الأثرييين، اكتشافهم تمثال جديد في مصر له وجه كبش يُعتقد أنه "ابو الهول" ويعود إلى الملك جد توت عنخ آمون، الفرعون أمنحتب الثالث، الذي حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. وتم العثور على التمثال أسفل حطام في جبل السلسلة بأسوان، محجر قديم على نهر النيل، حيث يصل طوله إلى 16,4 قدمًا طولاً، و11,4 قدمًا ارتفاعًا، 5 أقدام عرضًا، ولم يكن باديًا من التمثال سوى رأسه فقط. 

ويرى الخبراء أن أبو الهول الجديد منحوت على طريقة طريق الكباش الشهير في معبد الكرنك، مؤكدين أنه خلال أعمال التنقيب عن أبو الهول، تم العثور بجوار البطن على قطعة أصغر من تمثال أبو الهول غير متقنة"، وبالقرب من القطعة الأصغر، تم العثور على قطعة أخرى على شكل أفعى، حيث كان سيتم تتويج رأس أبو الهول بها.

  أقرأ أيضا : اكتشاف مخزن به قطع أثرية في معبد الكرنك

وأوضح الخبراء أن التمثالين كانا مغطيان بحطام المحجر الذي تم تأسيسه في العصر الروماني، كما تم العثور على أجزاء من المسلة في المحجر القديم، إلى جانب نص من افتتاح الموقع، كتب خلال عهد أمنحتب الثالث. 

وكان موقع "لايف ساينس" الأمريكي قد أشار إلى أنه عندما توفي أمنحتب، لم يتم استكمال التمثال. ويقود حملة التنقيب في محجر جبل السلسلة ماريا نيسلون وجون وارد من جامعة لوند السويدية تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار. وقالت "فوكس نيوز" إنه في الوقت الذي يشتهر فيه أبو الهول في الجيزة، إلا أنه يوجد عددا من تماثيل أبو الهول في مواقع أثرية أخرى.  وفي 2018، تم اكتشاف تمثال أبو الهول جديد في الأقصر، بالقرب من معبدي الأقصر والكرنك.

وقد يهمك أيضاً :

"الآثار" ترد على أزمة إقامة حفلة زفاف في معبد الكرنك

استمتع برحلة بحرية على متن "إس إس سودان" بصحبة عائلتك