وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي

شدد وزير الشؤون الدينية والاوقاف، يوسف بلمهدي، على عدم ترك المجال بمساجد للجمهورية للمتطرفين ليؤطروا مرتادي بيوت الله ليدعوهم أفكار غريبة عن مجتمعنا، معترفا بقلة الائمة مقارنة بعدد المساجد. موضحا في رده على أسئلة النواب أول أمس الخميس، أن تنقل الأئمة من ولاية إلى أخرى تحت ذريعة الإقامة، حيث تكون عملية التنقل مدروسة ولا تتم الموافقة علي أي طلب تحويل، إلا بعد ضمان التغطية، وحصر الخطر في عدم ترك المجال لأصحاب الفكر المتطرف للتاثير على توجهات الناس.

أما ن جمع التبرعات الخاصة بتجهيز المساجد او تشييدها، فأكد الوزير الأمر من اختصاص الولاة، حيث تخضع عمليات جمع التبرعات لتدابير تتعلق بالولاة حيث تتم برمجتها كل جمعة بجهة معينة من الولاية، مع اقتطاع 10٪ من حصيلة التبرعات لفائدة تنمية القرى والمداشر حسب الاولوية والاحتياجات المعبر عنها.

وحول سؤال متعلق باعتماد تسهيلات أكثر لاستفادة كبار السن من جوازات سفر الحج، أكد أن الوزارة تبذل قصارى جهدها للسهر على راحة الحجاج مراعية كبار السن، مذكرا بإعادة القرعة التي تمت مؤخرا لفائدة من يتجاوز سنهم 70 سنة.

كما اعترض الوزير على اقتراح نائب مبني على حرمان المشاركين الشباب من قرعة الحج تحت ذريعة فسح المجال لكبار السن، معتبرا ذلك إجراء غير عادل، مشيرا إلى أن جميع سنوات المشاركة في القرعة تحتسب لصاحبها حتى وإن لم تكن متواصلة.

قد يهمك ايضا:

وزير الأوقاف الجزائري يشيد بدور الشباب المتطوع لتقديم العون للفئات المعوزة

بلمهدي يشيد بدور الشباب المتطوع لتقديم العون للفئات المعوزة