سرطان الثدي

تكيف أكتوبر الوردي في قسنطينة المخصص للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، مع الظرف الصحي السائد بسبب انتشار فيروس كوفيد-19، وذلك من خلال العمليات التي بادر بها أعضاء جمعية واحة لمساعدة مرضى السرطان بالولاية في ظل الاحترام الصارم للتدابير الوقائية.
ورغم الوضع الصحي غير الملائم للتجمعات لاسيما بالنسبة لمرضى السرطان الذين يعانون من الوهن ونقص المناعة إلا أن الجمعية نظمت خلال هذا الشهر "نقاشين مفتوحين مع نساء مصابات بسرطان الثدي ليتحدثن عن يومياتهن خلال فترة الحجر الصحي التي تم فرضها مارس المنصرم بسبب تفشي فيروس كوفيد-19"، حسبما أكده نائب رئيس الجمعية، أحمد زمولي.
وأوضح زمولي في هذا السياق أن الأزمة الصحية "حفزت" أعضاء جمعية واحة على اتخاذ مزيد من الاحتياطات والتدابير الوقائية الرامية إلى حماية أعضاء الجمعية والمرضى من مخاطر العدوى من فيروس كورونا والتكيف مع الوضعية من خلال تنظيم عمليات في ظل الاحترام الصارم للقواعد الصحية والتباعد الجسدي.
وقالت ياسمينة كشيد، عضوة بجمعية واحة مكلفة باستقبال وتوجيه المرضى "لقد نظمنا لقاءين جمع كل واحد منهما 15 امرأة بما فيهن منشطات اللقاء وطبيبات تم خلالهما إعطاء الكلمة لنساء مصابات بسرطان الثدي حتى يتمكن من البوح بما يختلجهن والحديث عن يومياتهن خلال فترة الحجر الصحي".
وحسب السيدة كشيد فقد "تم في وقت سابق دراسة سبل تنظيم هذين اللقاءين في أحسن الظروف"، مفيدة بأن اللقاءين احتضنهما فضاء الدعم النفسي بدار واحة وأشرف على تأطيرهما أطباء وذلك في ظل "احترام التباعد الجسدي وأجواء من البساطة والحميمية".
وشكلت النقاشات التي دارت خلال هذين اللقاءين "متنفسا لهؤلاء النساء اللواتي مررن بأوقات صعبة خلال هذه الفترة بسبب خوفهن الشديد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد الذي زاد على خوفهن من مرض السرطان"، حسب ذات المتحدثة.
وقالت في هذا الشأن أن المشاركات في اللقاء "كن جد خائفات من أن تنتقل العدوى إليهن عن طريق أبنائهن وأقاربهن لدرجة أنهن لم يقمن بإجراء فحوصاتهن على مستوى مركز مكافحة السرطان بقسنطينة".
واعتبرت ذات المتحدثة خوف المصابات بالسرطان من عدوى فيروس كورونا "مشروعا بالنظر لهشاشتهن من الناحية الصحية لا سيما أن أربع نساء منهن أصبن بفيروس كورونا خلال فترة الحجر الصحي وقد تطلب الأمر نقل واحدة منهن إلى المستشفى".

قد يهمك ايضا:

تعرفي على دور ممارسة التمارين الرياضية في الوقاية من "سرطان الثدي" وعلاجه

الكشف عن سبب عودة سرطان الثدي رغم الشفاء منه