وزير التجارة الأسترالي سيمون برمنغهام

طلبت حكومة أستراليا من الصين الثلاثاء "احترام" الاتفاقيات التجارية، بعد حظر محتمل لاستيراد الفحم الأسترالي، الذي يمثل سنويا صادرات بأكثر من 16 مليار دولار أسترالي (12.07 مليار دولار أمريكي)، في إطار التوتر المستمر بين البلدين.

وقال وزير التجارة الأسترالي سيمون برمنغهام للصحافيين في كانبيرا: "نكرر تأكيد وجوب التمسك بجميع شروط اتفاقية التجارة الحرة المبرمة والالتزامات التجارية بين أستراليا والصين واحترامها".

وجاء رد فعل الحكومة الأسترالية بعد أن ذكرت صحيفة "غلوبال تايمز"، الموالية للحزب الشيوعي الصيني يوم الإثنين، أن سلطات بكين سمحت باستيراد الفحم من الخارج دون قيود "باستثناء أستراليا".

وأشار الوزير الأسترالي إلى أنه إذا كانت أخبار الصحيفة صحيحة، فإن هذا يشير إلى "ممارسات تمييزية ضد الفحم الأسترالي" من قبل الصين، شريكها التجاري الرئيسي.

وفي الأسبوع الماضي، اتهمت أستراليا، الصين بانتهاك التزاماتها التجارية بفرض رسوم جمركية على منتجات أسترالية مثل النبيذ، والشعير، ولحم البقر، وسط نزاعات دبلوماسية بين الجانبين بسبب قضايا مثل شبكات الجيل الخامس، والتحقيق في أصل فيروس كورونا، رغم رد بكين بأن 95% من المنتجات الأسترالية معفية من الرسوم الجمركية فيها.  

قد يهمك ايضا:

المنتجات الفرنسية تترقب قرار أميركا حول فرض رسوم جمركية مشددة

تهديد أوروبي بفرض رسوم جمركية قيمة 35 مليار يورو على سلع أميركية