المؤسسات الجزائرية لدعم تشغيل الشباب

أثبتت الحصيلة الأخيرة لأجهزة التشغيل أن 95% من المؤسسات المصغرة التي تم استحداثها في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "ناجحة" و أن 4 بالمائة فشلت.
وأوضح المدير العام للوكالة مراد زومالي يوم السبت، أن عدد المؤسسات التي تم استحداثها منذ انطلاق العملية إلى غاية شهر أيار الفارط بلغ 300.000 مؤسسة مصغرة عبر التراب الوطني سمحت بخلق حوالي 730.000 منصب شغل، مبرزا أن 95 بالمائة من جموع هذه المؤسسات تعد "ناجحة" في حين أن 4 بالمائة فقط منها "فشلت".
و في هذا الشأن أكد السيد زومالي أنه "ليست هناك متابعة قضائية ضد الشاب الذي أبدى الإرادة في انجاز المؤسسة ولكنه لم ينجح" مذكرا بدور صندوق الضمان التابع للوكالة المكلف بمهام تعويض البنوك في هذا الشأن.
و في نفس السياق أبرز أن هؤلاء الشباب الذين واجهوا صعوبات وعرفوا تأخرا في تسديد ديونهم يستفيدون من مرافقة مستشاري التوجيه التابعين للوكالة.
وقال السيد زومالي أن هذه المؤسسات استحدثت في عدة مجالات تستجيب لحاجيات الاقتصاد الوطني و تتماشى مع خصوصيات كل ولاية من بينها قطاعات الفلاحة والبناء و الري والصناعة وكذا الصناعة التقليدية بينما شهدت هذه الحصيلة من المؤسسات غياب قطاعي النقل وكراء السيارات خاصة سنتي 2012-2013 .
وبخصوص السياسة الرامية الى تسهيل الاجراءات اتجاه الشباب أصحاب المشاريع في اطار أجهزة التشغيل أكد السيد زمالي أن الفترة المحددة من مرحلة وضع ملف صاحب المشروع في الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب الى غاية مرحلة تمويل المشروع لا يتجاوز 21 يوما.
و في هذا الشأن ذكر المدير العام للوكالة الوطنية لتشغيل الشباب بالسياسة الرامية الى تحقيق التسهيلات لفائدة الشاب صاحب المشروع من بينها السرعة في دراسة الملف و تعزيز المرافقة و تخفيف الإجراءات المتعلقة بخلق المؤسسات المصغرة.