وحدات سكنية لمناطق الظل

صرح مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل إبراهيم مراد بولاية تمنراست أن أهدافا سطرت للإستجابة إلى انشغالات كافة ساكنة مناطق الظل وفق الأولويات.

وأوضح السيد مراد لدى تفقده مشاريع تنموية بقرية إسليسكين (65 كلم شمال تمنراست) بإقليم بلدية أبالسة في إطار اليوم الثالث والأخير من زيارة العمل التي تقوده إلى هذه الولاية " أن أهدافا قد سطرت بغرض الإستجابة إلى انشغالات كافة ساكنة مناطق الظل عبر الوطن وفق الأولويات ، والجهود تبذل لإيجاد صيغ تمويل لتجسيد مشاريع التنمية بهذه المناطق لتحسين شروط الحياة للساكنة ''.

ويتعلق الأمر بالخصوص بفك العزلة وتحسين ظروف التمدرس وتقديم الوجبات الساخنة للمتمدرسين و إنجاز مختلف الشبكات وغيرها ، استنادا للمتحدث  .

وفي معرض رده على انشغالات ساكنة القرية أشار السيد إبراهيم مراد الى أن المواطن يشارك في تفعيل التنمية بمناطق الظل من خلال مساهمته في تجسيد الديمقراطية التشاركية ، وهذا ما نلمسه - كما أضاف- ''اليوم في مشاركته في إعداد تصور للتنمية في تلك المناطق من خلال تواصله مع الإدارة المحلية''.

وأكد في السياق ذاته أنه " حان الوقت أن نقدم لساكنة مناطق الظل كل الإهتمام '' ، قائلا " إن المجهودات ستتواصل عبر مختلف المستويات وضمن البرامج الحكومية لتحقيق التنمية بهذهالمناطق ''.

وتركزت انشغالات الساكنة بالخصوص حول إنجاز متوسطة بالمنطقة وتخصيص حصة من صيغة السكن الإجتماعي وحماية الأراضي الفلاحية من ظاهرة الإنجراف والتهيئة الحضرية.

وعاين مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل بذات التجمع السكني مشروع إنجاز ثلاثة أقسام تربوية منتهية الأشغال ، ومحطة ضخ المياه المستعملة .

وبذات المنطقة استمع السيد مراد إلى انشغالات ساكنة القرية سيما فئة الشباب خاصة ما تعلق منه باستحداث مؤسسات مصغرة سيما في مجال الفلاحة.

وفي هذا الجانب قدم مسؤولو قطاع الفلاحة وأجهزة التشغيل شروحات للشباب حول الآليات المتاحة لمرافقتهم في إنشاء مؤسسات مصغرة فلاحية في مختلف آليات التشغيل مع ضمان مرافقة مصالح الفلاحة.

وعاين ذات المسؤول  بقرية تيفرت الشرقية مدرسة الشهيد العربي بن مهيدي التي خضعت لأشغال ترميم ومؤسسة تربوية مماثلة بقرية تيفرت الغربية إلى جانب تفقده مشروع إعادة الإعتبار لقنوات ضخ المياه المستعملة بالقريتين .

    وبعد استماعه لبعض انشغالات ساكنة القريتين أشاد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل بالتنظيم المحكم الذي يتميز به المجتمع المدني بالمنطقة وللطرح الموضوعي للإنشغالات التي أكد بأنها "شرعية" ، ووعد بالتكفل بها .

وأردف  في هذا الجانب أن العمل يتواصل للتكفل بحاجيات الساكنة من خلال ترقية الوسط الريفي وإقحام كافة الفاعلين بما يساعد على استحداث حركية تجعل من هذا الوسط مساهما بشكل فعلي في التنمية المحلية .

وبقرية دغمولي (35 كلم من بلدية أبالسة) عاين السيد إبراهيم مراد مشروع إنجاز الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية، ومشروع تهيئة وتغطية الملعب الجواري بالعشب الإصطناعي.

وطرحت خلال لقاء جمعه بساكنة وأعيان القرية جملة من الإنشغالات من بينها توفير شبكة التغطية بالهاتف النقال ، وفتح فضاءات لتسويق المنتجات الفلاحية.

ودعا السيد مراد بالمناسبة إلى البحث عن الحلول الملائمة لفتح قاعة الرياضات غير المستغلة لعدة سنوات لتمكين شباب المنطقة من الإستفادة من هذا المرفق .

ويختتم مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل زيارته بمعاينة عمليات تنموية بقرية تغموت (35 كلم من بلدية تمنراست ) .

قديهمك ايضا:

إبراهيم مراد يؤكد أن“ظروف العيش الكريم أصبحت متوفرة بالمناطق النائية”

الرئيس تبون تعهد بالقضاء على الفوارق الجهوية بمناطق الظل