اليوم الوطني للشهيد

أعلنت مؤسسة فنون وثقافة عن استئناف نشاطاتها من خلال برنامج يتعلق بتاريخ حرب التحرير الوطني بمناسبة اليوم الوطني للشهيد الذي يحتفل به يوم 18 فيفري من كل سنة، حسب ما أكده المنظمون في بيان.

وسيتم تنظيم نشاطات مخصصة للاحتفالات باليوم الوطني للشهيد بالجزائر العاصمة إلى غاية يوم 26 فيفري وهذا على مستوى كل الفضاءات التابعة للمؤسسة المنظمة، حيث ستهدف إلى “تعزيز العلاقة بين الأجيال” وتذكير الشباب بالجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي ضد الشعب الجزائري وتضحيات شهداء الثورة المجيدة وهذا من خلال عدة معارض.

وستحتضن مكتبات معالمة والسويدانية والمكتبة متعددة الوسائط للكاليتوس وفضاء النشاطات الثقافية “رشيد كواش” بباب الواد عدة معارض لكتب حول تاريخ الثورة الجزائرية، وصورا تتضمن أكبر محطات الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي

وشهداء بالإضافة إلى نصوص وأغاني وطنية.

من جهة أخرى، ستحتضن فضاءات النشاطات الثقافية “آغا” و “بشير منتوري” معارض حول اليوم الوطني للشهيد، تتضمن وثائق من الأرشيف وقصاصات من الصحف وصور وبيان أول نوفمبر وكذا ندوة حول نفس الموضوع والتي سيتم تنشيطها من طرف سعيد الهاشمي.

وبالمكتبة متعددة الوسائط لدرارية، سيتم تنظيم عدة معارض لكتب قديمة وصور حول الكفاح المسلح من أجل الاستقلال، وكذا عرض وثائقي حول حرب التحرير الوطني و هذا في إطار اختتام هذا الحدث الذي سيشهد حفل تكريم لعائلات الشهداء.

قد يهمك ايضا:

الجزائر تقدم تقريرًا للأمم المتحدة بأعداد ضحايا ألغام الاستعمار الفرنسي

جميلة بوحيرد تُشارك في التظاهرات المعارضة لترشّح بوتفليقة